موقع شرح حديث

من باب التعاون على البر والتقوى نحث الجميع بنشر رابط الشرح على مواقع التواصل مثل تويتر وفيس بوك الخ..

 شرح حديث حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام

 شرح حديث حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام

شهد الدين الإسلامي منذ ظهوره بعض الجماعات المنشقة وأخرى متشددة، ومن بين تلك الجماعات الخوارج الذين صنعوا لأنفسهم بعض المعتقدات والأفكار التي تحيد عن تعاليم الدين الإسلامي وشريعته الصحيحة، وقد تحدث النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في وصف الخوارج في حديثه الشريف حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام الذي سنتعرف على شرحه وفوائده بالتفصيل في المقال التالي.

 

متن حديث حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام

متن الحديث” عَنْ عَلِيٌّ بنِ أبِي طالب قال: إِذَا حَدَّثْتُكُمْ عَنْ رَسُولِ اللّهِ، فَلأَنْ أَخِرَّ مِنَ السَّمَاءِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَقُولَ عَلَيْهِ مَا لَمْ يَقُلْ، وَإِذَا حَدَّثْتُكُمْ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ فَإِنَّ الْحَرْبَ خَدْعَةٌ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللّهِ يَقُولُ: “سَيَخْرُجُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ أَحْدَاثُ الأَسْنَانِ، سُفَهَاءُ الأَحْلاَمِ، يَقُولُونَ مِنْ خَيْرِ قَوْلِ الْبَرِيَّةِ. يَقْرَؤونَ الْقُرْآنَ لاَ يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ، يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ، فَإِذَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاقْتُلُوهُمْ، فَإِنَّ فِي قَتْلِهِمْ أَجْرًا، لِمَنْ قَتَلَهُمْ، عِنْدَ اللّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.”

 

شرح الحديث

يبدأ حديث حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام بقول علي بن أبي طالب ” فَلأَنْ أَخِرَّ مِنَ السَّمَاءِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَقُولَ عَلَيْهِ مَا لَمْ يَقُلْ” بأنه إذا سقط من السماء أحب إليه من أن يكذب فيما قال النبي الكريم، وذلك دليل على تبجيل الصحابة لأحاديث النبي وتحري كامل الدقة في روايتها.

وتأتي عبارة ” الْحَرْبَ خَدْعَةٌ” وجاءت كلمة خَدْعة مضبوطة بأكثر من طريقة أفضلها ضبطها بفتح الخاء وسكون الدال، وجاءت لتعبر عن اجتهاد علي في الأمر والرأي إذا كان الأمر بينه وبين المسلمين.

كما أشار علي بن أبي طالب في ” الحرب خدعة” إلى أن الحروب يجوز بها التورية وتغيير الأخبار إذا تطلب الأمر ذلك، ولكن لا يسري ذلك على الإخبار بأحاديث النبي التي يجب أن تُنقل بكل دقة.

شرح آداب قيام الليل

 

كيف وصف حديث حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام الخوارج؟

وصف النبي الخوارج في أكثر من عبارة، حيث جاءت كلمة ” أَحْدَاثُ الأَسْنَانِ” في صيغة الجمع لتشمل كافة الخوارج وتصفهم بأنهم شباب صغار في السن، كما وردت كلمة” سُفَهَاءُ الأَحْلاَمِ” لتدل على جهل عقولهم ورداءتها، وهنا جاءت كلمة الأحلام جمع حِلم والمراد به العقل.

أما عن عبارة ” يَقُولُونَ مِنْ خَيْرِ قَوْلِ الْبَرِيَّةِ” فقد جاءت بها صيغة قلب، حيث يقصد ” يقولون من قول خير البرية” والمراد به القرآن، وقد أقر جمهور العلماء بأنه قول حسن الظاهر ولكن يختلف في باطنه، مثل قولهم ” لاَ حُكْمَ إِلاَّ لِلّهِ” والتي قال فيها علي ” كلمة حق أريد بها باطل.”

 

علام يدل التشبيه” يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ”؟

يشبه النبي صلى الله عليه وسلم الخوارج في حديث حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام بأن تجاوزهم في الدين ومروقهم منه مثل السهم الذي يمر من جسد الصيد ويخرج منه بكل شدة وسرعة حتى لا يترك أي أثر، ويشير ذلك إلى إيمانهم الظاهري باللسان فقط دون القلب.

كما أحل النبي قتلهم، لأن من يقتلهم يؤجر على ذلك فهم مثلهم مثل المفسدين في الأرض، وقد كان علي بن أبي طالب أول من قاتل الخوارج وانتصر عليهم.

 

فوائد حديث حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها حديث حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام، والتي تتمثل فيما يلي:

  • حسم الخلاف حول عبارة ” سَيَخْرُجُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ أَحْدَاثُ الأَسْنَانِ، سُفَهَاءُ الأَحْلاَمِ” والتي كان المقصود بها أن هذا القوم سيظهر في نهاية خلافة النبوة أي بعد النبي بحوالي 30 سنة، وقد ظهر الخوارج بالفعل في عهد خلافة علي بن أبي طالب بعد الخلافة النبوية بحوالي 28 سنة.
  • الحث على قتل الخوارج أينما ووقتما ظهروا، وتعظيم الأجر والثواب لكل من قام بقتلهم.
  • جاء الحديث حاملاً إحدى معجزات النبي وهي تنبؤه بخروج قوم يحيد عن الإسلام بعد موته.

 

من هم الخوارج؟

اشتقت كلمة الخوارج من الفعل خرج ومن المصدر خروج، وهي كلمة بصيغة الجمع مفردها خارجي، ويمكن تعريف الخوارج على أنهم تلك الطائفة التي تخرج على أئمة المسلمين وولاة أمرهم.

وقد خرج الخوارج على علي بن أبي طالب وخالفوا رأيه عقب معركة صفين التي تبعت قصة التحكيم الشهيرة، ولم يكتفِ الخوارج بمعارضة علي بن أبي طالب إلا أنهم كفروه وأحلوا قتاله.

 

أشهر أسماء الخوارج

اشتهرت تلك الفرقة بالعديد من الأسماء والتي كان أبرزها ما يلي:

  • الحَرورية؛ يرجع ذلك إلى إقامتهم في منطقة تدعى حروراء التي ذهبوا إليها عقب انشقاقهم عن جيش علي بن أبي طالب أثناء عودته من معركة صفين إلى مدينة الكوفة بالعراق.
  • الشُّراة؛ لأنهم قالوا عن أنفسهم أنهم باعوا أنفسهم في طاعة الله واشتروا الجنة.
  • المُحكمة؛ يرجع ذلك إلى إنكار قصة التحكيم.
  • المارقة؛ وصفهم النبي بهذا الاسم في حديث حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام للتعبير عن مدى مغالطتهم وتلاعبهم في الألفاظ لإظهار عكس ما يبطنون.

 

 

أفكار وعقائد الخوارج

جاء الخوارج ببعض البدع في الدين الإسلامي وخرجوا عن منهج النبوة، وأنكروا بعض الثوابت أيضاً، حيث كانت أهم أفكارهم ومعتقداتهم كالتالي:

  • الإنكار على النبي ومعارضة أفعاله وعدم الاقتداء بها والسخط على كافة أحكامه.
  • الخروج على الحكام
  • التأويلات الخاطئة للقرآن الكريم دون وجود نصوص صريحة تؤيد تلك التأويلات.
  • تكفير أصحاب كبائر الذنوب والحكم بأنهم مخلدون في النار بما فيه مخالفة للنصوص الشرعية الصحيحة.
  • الغلظة في معاملة المسلمين وترويع الآمنين منهم، وذلك على خلاف ما ورد في قوله تعالى” مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ.”
  • استحلوا دم المسلمين حال مخالفتهم في الرأي والقناعات، وكان قتل عبد الله بن خباب بن الأرت ابن صاحب النبي الذي لم يقترف أي ذنب سوى مخالفته لهم.
  • قتل النساء وترويعهم، كما قال فيهم ابن كثير ” فجعلوا يقتلون النساء والولدان، ويبقُرونَ بطون الحبالى، ويفعلون أفعالاً لم يفعلها غيرهم.”
  • تكفير عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما.
  • الاعتراض على التحكيم وإجازة الإمامة لغير قريش.
  • إسقاط تطبيق حد الرجم على كبيرة الزنا، وإسقاط تطبيق حد قذف المحصن من الرجال.
  • أنكر بعض منهم سورة يوسف، لقولهم بعدم جواز الحديث عن العشق في القرآن.
  • أقروا بوجوب قضاء الصلوات الفائتة على النساء أثناء فترة الحيض.

وليس شرطا أن تجد جميع العقائد بل قد تجد بعضها كالخروج وما شابه ذلك.

 

أسئلة طرحها الآخرون

ما صحة حديث حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام؟

يعد حديث حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام من الأحاديث الصحيحة، وقد رواه علي بن أبي طالب، وعن تخريج الحديث فقد أخرجه البخاري ومسلم.

 

من هم الذين قال عنهم النبي حدثاء الاسنان؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم حدثاء الأسنان عن الخوارج وذلك لأن من أهم صفاتهم انهم شباب في سن صغيرة، وقد خرجت تلك الطائفة على علي بن أبي طالب وقاتلوه واستخدموا العنف ضد المسلمين، كما خالفوا السنة النبوية أيضاً وأنكروا الكثير منها، فضلاً عن التحريف والتعديل في تأويل آيات القرآن الكريم.

 

من هم قوم آخر الزمان؟

إن قوم آخر الزمان المقصود بهم الخوارج، وقد اختلف العلماء حول تفسير هذه العبارة بأنه كيف أن الخوارج عاصروا عهد علي بن أبي طالب وكيف وصف الخوارج بأنهم في آخر الزمان.

ولكن كان المقصود بآخر الزمان أي بعد انتهاء الخلافة النبوية بحوالي 30 سنة والذي تزامن مع وقت خلافة علي بن أبي طالب، ويشير ذلك إلى معجزة النبي وعلامات نبوءته بمعرفته بخروج هذه الفئة الضالة ومحاربتها المسلمين.

وليس معنى هذا أنهم خرجوا وانتهوا بل كل من اعتقد عقائدهم في كل زمان فهو خارجي.

في النهاية، تناولنا في هذا المقال حديث حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام وشرح عباراته ومقاصدها، والذي تناول طائفة الخوارج وأفكارهم ومعتقداتهم وكيفية استخدامهم بلاغة الكلام في التضليل والعقائد والأفكار المغلوطة.

شرح حديث عن أذكار النوم

تصفح أيضا

إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

من تعار من الليل

ما رأيت منك خيرا قط