موقع شرح حديث

من باب التعاون على البر والتقوى نحث الجميع بنشر رابط الشرح على مواقع التواصل مثل تويتر وفيس بوك الخ..

معنى أفلح إن صدق

قليل منا يعرف معنى أفلح إن صدق، بالرغم من كوننا نستخدمها كثيراً في حياتنا اليومية. وقليل منا أيضاً يعلم أنها حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم. ولتلك العبارة أثر وفائدة عظيمة نستمد منها قيم جلية في أمور ديننا ودنيانا. فيها بنا نستلم من قول نبينا صلى الله عليه وسلم الدروس والعبر من ذلك الحديث الشريف.

 

معنى أفلح إن صدق

عن أبي سهيل بن مالك، عن أبيه، أنه سمع طلحة بن عبيد الله يقول: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجد، ثائر الرأس يسمع دوي صوته، ولا نفقه ما يقول.

حتى دنا، فإذا هو يسأل عن الإسلام.

فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خمس صلوات في اليوم والليلة»، قال: هل علي غيرهن؟ قال: «لا.

إلا أن تطوع»، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وصيام شهر رمضان»، قال: هل علي غيره؟ قال: «لا.

إلا أن تطوع»، قال: وذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم «الزكاة».

فقال: هل علي غيرها؟ قال: «لا.

إلا أن تطوع»، قال: فأدبر الرجل وهو يقول: والله لا أزيد على هذا، ولا أنقص منه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفلح إن صدق».

 

 صحة حديث أفلح إن صدق

  • راوي الحديث: طلحة بن عبيد الله.
  •  المحدث : البخاري.
  •  المصدر : صحيح البخاري.
  •  خلاصة الحكم : صحيح.

 

شرح حديث أفلح إن صدق

جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجد، ثائر الرأس يسمع دوي صوته، ولا نفقه ما يقول“:

ثائر الرأس: أي أن شعر رأسه غير مرتب، وفيه إشارة على كونه قادم من مسافة بعيدة، كما أنه غير مترف.

يسمع دوي صوته: أي أنه يتكلم من مسافة بعيدة بصوت مرتفع، فبالرغم من علو صوته إلا أنه الصحابة رضوان الله عليهم. لم يفهموا من كلامه شيئاً.

حتى دنا: حيث ظل كلامه غير مفهوم لهم حتى اقترب منهم.

فإذا هو يسأل عن الإسلام: هنا بدأ الرجل يسأل عن شرائع الإسلام، لكنه لم يبدأ بالسؤال عن الشهادة لعلمه المسبق بمكانتهم في الدين، وإنما كان يبحث عن الأعمال المطلوبة من المسلم في الإسلام.

لهذا بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم بالصلاة لكونها عماد الدين، وأوضح له أن الصلوات الخمس هي المفروضة وما زاد عنها يثيب فاعلها ولا يأثم تاركها.

أما في الصيام فأوضح أن الصيام الوحيد الفرض هو صيام شهر رمضان فقط، أما باقي الصيام تطوع، ويستثنى من ذلك صيام النذور والقضاء والكفارات، فهم من الصيام الواجب أيضاً.

ثم ذكر الزكاة من غير تفصيل غير كونها فيها فرض وتطوع، لكنه لم يذكر الحج 

حيث قيل أنه لم يكن فرض في ذلك الوقت لكون الحج فرض في العام التاسع من الهجرة.

فأدبر الرجل: أي أنه ذهب من حيث أتى.

وهو يقول: والله لا أزيد على هذا ولا أنقص: أي أنه عزم على أن يتمسك بالفرائض في العبادات، لكنه لم يتمسك بالتطوع فيهم أو الاستكثار منهم.

معنى أفلح إن صدق: ومعنى أفلح إن صدق هنا إن أتى بالفرائض فقط ولم يفرط فيهم، أدخله الله الجنة ورضي عنه بالفلاح في الدنيا والآخرة.

 

فوائد حديث أفلح إن صدق

هناك العديد من الفوائد الدينية والتربوية التي يمكن أن نستخلصها من معنى أفلح إن صدق، وهي على النحو التالي:

  • أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تحمل أسلوب الرجل في طريقة طرحه للسؤال، حيث كان الرجل يتحدث بصوت عالي غير مفهوم، مما أحدث ضوضاء وإزعاج للحاضرين، وهذا ليس من أدب السؤال أو الحوار فما بالك وهو ويسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالرغم من ذلك لم ينه عن فعله بل صبر عليه وجاوبه على جميع أسئلته بسعة صدر. 

هذا إن دل فإنه يدل على كون العالم والمربي يجب أن يمتاز بالصبر والحلم على متلقي العلم من حوله، وأن يراعي اختلاف طبائع الناس ودرجات وعيهم وتحضرهم في الحوار.

فلم يكن الرجل ليقصد أن يتخطى حدود أدب الحوار مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكنه غلب عليه جبلته وطباع المكان القادم منه.

  • تجد أن الرسول صلى الله عليه وسلم جاوب بسؤاله عن الإسلام بالصلاة، ذلك لعظمها لكونها الركن الأول بعد الشهادتين والتي لا يقبل الله عز وجل التهاون أو التقصير فيها من عباده.
  • توعية المسلمين بفقه الفريضة، حيث أن المسلم ملزم أمام الله عز وجل بما افترضه عليه، بل أنه لا يوجد عمل يحبه الله سبحانه وتعالى ويتقرب به العبد إلى الله أفضل من الفرائض.

 لذلك يجب أن ندرك أن من أتى ما فرضه الله عز وجل على المسلمين من غير زيادة أو نقصان. وتجنب ما نهى الله تعالى عنه، دخل الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب ودليل هذا معنى أفلح إن صدق.

  • معنى أفلح إن صدق يستخرج منه قيمة الصدق مع الله ومع عباده، لكون الرسول صلى الله عليه وسلم قارن الصدق بالفلاح. حيث جعل من الفلاح والفوز بجنان الرحمن تبارك وتعالى الإتيان بالصدق في عهده مع الله.
  • نجد في معنى أفلح إن صدق معنى لا يقتصر على الدين فقط، بل على أمور دنيانا أيضاً، لكونك حينما تصدق مع أهلك وأبنائك تجد فيهم الفلاح والصلاح، كذلك عندما تصدق في عملك وعلمك تجد أيضاً فيه الفلاح.

حيث الفلاح المقصود هنا ليس النجاح فقط، لأن الفلاح أعم وأشمل من النجاح. لكون الفلاح هو التوفيق من الله عز وجل في أمر فيه سعادتك وصلاحك في الدارين، أما النجاح فهو أمر متوقف فقط على أمور الدنيا. حيث تجد شخص ناجح لكن الله لم يوفقه في هذا النجاح في النجاة بالأخرة.

  • استفاد أهل العلم من معنى أفلح إن صدق، أن تارك السنة لا يأثم ولكنه قد يسأل عن تركه لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، لما تركه
  • معنى أفلح إن صدق يمكن أن تفسر بأنه من الصعب على الإنسان التمسك بالفرائض فقط طيلة حياته دون أن يأتي التطوع والنوافل، لأن من فضل الاتيان بهما أن يعيناه على أداء الفروض. لعدة أسباب أولهما أن النوافل تكمل الأجر إن نقص في الفرض. حينما يصاب الإنسان بالكسل وثقل الطاعة عليه يمكن أن يسقط النافلة أن كان متمسك بها مع الفرض. أما إن كان مفرط في السنن فسيقع منه الفرض غالباً.

ختام كلامنا اليوم عن معنى أفلح إن صدق، هو أن الإنسان عليه التمسك بما افترضه الله عليه بكل استطاعته. ولكنه إن تمسك بسنة نبيه أيضاً فاز بأجور مضاعفة ورضا ربه عز وجل وشفاعة نبيه صلى الله عليه وسلم.

تصفح أيضا

ما رأيت منك خيرا قط 

شرح حديث السلام عليكم دار قوم مؤمنين

معنى أفلح إن صدق